jump to navigation

معلومات مهمة عن المغنيسيوم 2009/06/24

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
Tags: ,
trackback

12174_431072843626403_431317944_n

د. خوله مناصرة
يستهلك معظم الناس أقل من نصف الجرعة اليومية الموصى بها طبياً من المغنيسيوم، حيث يعاني الكثيرون من نقص المغنيسيوم وما يترتب على نقصه من عواقب خطيرة. وبعكس معظم حالات نقص المعادن، تحفز شهية عند المريض للمعدن الناقص، ولكن لا تتكون مثل هذه الشهية عند الأشخاص المصابين بنقص المغنيسيوم.

أهمية المغنيسيوم
يعتمد تطور الجسم ونموه الطبيعي على توفر المغنيسيوم، فحوالي سبعين بالمئة من المغنيسيوم في الجسم يوجد في الهيكل العظمي. وما لا يقل عن نصف من المغنيسيوم في الجسم يرتبط بالكالسيوم والفسفور في العظام. وما تبقى في العضلات، وخلايا الدم الحمراء وغيرها من أنسجة الجسم. ويتفاعل المغنيسيوم مع العناصر الأخرى في الجسم تفاعلا قلوياً (يرتبط بالأحماض) وبالتالي يساعد على اتزان الأحماض والقلويات في الجسم.

وللمغنيسيوم وظيفة أساسية في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية الضرورية لقوة العظام والأيض (التمثيل الغذائي). وينظم النقل الحيوي للكالسيوم، ويمكن أن يلعب دوراً في منع كسور العظام. وتكشف بعض الدراسات الطبية أن العديد من النساء المسنات المصابات بهشاشة العظام يعانين من نقص في المغنيسيوم، رغم أن مستويات الكالسيوم لديهن طبيعية. فالمغنيسيوم يضمن قوة وصلابة العظام، ويجعل الأسنان أصلب.

كما أن الأطفال الذين يعانون من نقص المغنسيوم غالباً ما يكونوا متخلفين عقلياً.
وينشّـط المغنيسيوم حوالي ثمانين بالمئة من الأنزيمات في الجسم . ويعتمد البوتاسيوم بشكل أساسي على طريقة استخدامنا للكالسيوم والصوديوم. فكل طبيب يعرف مخاطر نقص البوتاسيوم.
ويعاني ما يقرب من نصف عدد المرضى الذين يعانون من نقص البوتاسيوم يعانون من نقص المغنيسيوم أيضاً، فإن حالة نقص البوتاسيوم في كثير من الأحيان لا يمكن تصحيحها بسهولة دون إعطاء المغنيسيوم للمريض.

إذا كان النظام الغذائي غنياً بالفوسفور (متوفر في العديد من أطباق اللحم وفي المشروبات الغازية)، يرتبط الفوسفات مع المغنيسيوم ليكـّون مغنيسيوم فوسفات، والذي لا يمكن امتصاصه في الجسم. وبذلك، نحتاج للمزيد من المغنيسيوم لتحقيق التوازن.

وفي حالات المرض والتوتر، يحتاج الجسم إلى مزيد من المغنسيوم، ففي كثير من الحالات التي يعاني فيها الأفراد من التهيج تظهر تحاليل الدم انخفاض قيم المغنيسيوم.
أما إذا كان شخص يستخدم مدراً للبول، فإنه عليه تناول كمية كافية من المغنسيوم، ومكملات البوتاسيوم لتعويض الفاقد عن طريق البول.
وكلما ازداد استهلاك الشخص للبروتينات زادت حاجته المغنسيوم. وكلما زاد استهلاك الكالسيوم فإن الشخص يحتاج إلى مزيد من المغنسيوم (الكالسيوم يسبب الإمساك والمغنيسيوم يخفف منه).

أما الأنظمة الغذائية عالية الكوليسترول. فتسبب ارتفاع مستوى الدهون في الدم، وينتج عنها تصلب الشرايين. وتناول جرعة عالية من المغنيسيوم، تؤدي إلى انخفاض معدلات الكولسترول وبالتالي الحماية من تصلب الشرايين. كما يساعد المغنيسيوم في عملية استهلاك الدهون في النظام الغذائي.
والمغنسيوم مفيد في منع التكلس في الكلى والمثانة والمفاصل، وغالباً ما تتحسن أعراض بعض المشاكل الصحية مثل: الضعف، وتقلصات الساق، والقلق، والارتباك، مع العلاج بالمغنيسيوم. كما يعتبر المغنيسيوم عن طريق الوريد هو العلاج الأفضل في بداية النوبة القلبية.
كما تتحسن حالات خفقان القلب (تسارع النبض) بشكل كبير جداً باستخدام (المغنيسيوم سترات) وخاصة عن طريق الوريد.
ويعتبر المغنيسيوم احد العناصر الغذائية اللازمة لإنقاص الوزن. ويساعد المغنيسيوم على حمل المغذيات المرور من والى الخلايا، وبالتالي يؤثر على الحياة . ويسيطر على استقلاب (ألأيض) البروتينات والدهون والكربوهيدرات، مما يؤدى إلى زيادة مستويات التغذية الطبيعية.

كما وتشفي جرعات عالية من المنغنيز والمغنيسيوم الحمى المتموجة.
وقد اكتشف الباحثون اليابانيون أن المغنيسيوم يخفف من الربو ويعطونه للمرضى عن طريق الوريد للازما الحادة وللوقاية عن طريق الفم.

ويمكن أن يتأثر امتصاص المغنسيوم من الأمعاء بالعوامل التالية:
(1) مستويات هرمون الغدد جارات الدرقية.
(2) حالة الأمعاء، فالمرضى المصابون بالإسهال المزمن أو القيء يتعرضون لنقص المغنيسيوم.
(3) معدل امتصاص الماء.
(4) كميات الكالسيوم والفوسفات واللاكتوز (سكر الحليب) في الجسم.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن ربع حالات مشاكل اضطرابات الأكل مثل: السمنة، وفقدان الشهية العصبي، ناتج عن نقص المغنسيوم.

أعراض نقص المغنيسيوم: فقدان الشهية، والرغبة بالقيء، وااضعف العام، التعب لأقل مجهود بدني، وضعف العضلات. وفي المراحل المتقدمة يفقد المرض الإحساس بأطراف الأصابع ويشعر بالتنميل والشد العضلي، ونوبات الصرع، وتغيرات الشخصية، وتسارع النبض.

الاحتياجات اليومية
الأطفال: 250 ملغرام
البالغين: 200 إلى 300 ملغرام للرجال و 300 ملغرام للمرأة.
على الرغم من أن المتطلبات تعتمد على حجم الجسم.
إن الكحول وداء السكري واضطراب وظائف الكلى من أهم أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم، لأن الكلى تتحكم بكمية إخراج المغنيسيوم من الجسم، ولذا فإن سلامة الكلى تؤثر على مستوياته في الجسم. وفي حالة الإصابة باضطرابات في وظائف الكلى وتأرجح معدلات السكر في الدم، كما أن بعض الأدوية لها آثار جانبية تزيد من فقدان المغنيسيوم من الجسم.
وتشير الأبحاث الطبية إلى أن نسبة تتجاوز 50% من متعاطي الكحول يعانون من نقص في نسبة المغنيسيوم في الدم، وتزداد المشكلة عند المدمنين الذين عانون من أعراض الانسحاب عند الانقطاع عن تناول الكحول.

ولا يمكن للمرء السيطرة على هرمون الأدرينالين دون ما يكفي من المغنيسيوم، فقدان السيطرة قد يؤدي للإصابة بالسكري، زيادة الإثارة، والعصبية والارتباك العقلي، وصعوبة التعامل مع مشاكل الحياة اليومية البسيطة. وتظهر تحاليل الدم للأشخاص المصابين بالاكتئاب والانتحاريين مستويات منخفضة من المغنسيوم.

أما مصادر المغنيسيوم تشمل: الحبوب، والجوز، وبذور عباد الشمس، ومنتجات الألبان، الموز، والأناناس، والزبيب، والأرضي شوكي، الأفوكادو، والفاصوليا، والسبانخ، والبامية، والبنجر، المحار، وسمك الهلبوت ، وسمك الماكريل ، وسمك الهامور، وسمك القد.

About these ads

تعليقات

1. د. ناجي الوقاد - 2009/06/27

لقد كتبت الخبيره البارعه خوله باسهاب عن فوائد وحاجة الجسم للمغنيسيوم قوجدت انه من المفيد الوقوف امام صفات هذا العنصر
الفيزيائيه لبيان عظمة الخالق فى تكوين الانسان مستاذنا العزيزه خوله للسماح بذلك :ان عنصر المغنيسيوم هوعنصر كيماوى فلزى قلوى يرتبط
بالاحماض وهدده الذرى هو 12 ويعتبر الثامن من حيث الوفرة فى الطبيعه
اما رمزه الكيميائى فهو Mg واسمه مشتق من الاغريقيه بمعنى حجر المغناطيس
وينسب الى مدينة مغنيسيافى شرق اليونان هو لا يتواجد فى الطبيعة بشكل
حر بل على شكل مركبات حيث يوجد فى ماء البحر على شكل كلوريد المغنيسيومMgCl2 ويتواجد فى مياه البحر الميت بشكل كبير اما على القشره الارضيه فيكون على شكل مركبات مثل الدولميت والمنغزيت (وسبحان الله ما اعظم حلقه)

2. Ismail Mortada - 2009/07/06

Very Nice & Important article talking about Magnesium which is a real important mineral for the human body, Actually I do beleive that magnesium with other minerals plays a vital role in the building structure itself of the human body

This is really important to know the origins of this minerals as the doctor just before me commented & it is nice to get an idea when you might be in need of this mineral.

Actually we also use it directly as a muscle relaxant because it helps athletic guys & people having long jobn shifts to relax their muscles after having long physical active day.

Nice article & best regards

Ismail Mortada

shallwediscuss - 2009/07/06

أهلا بك د. اسماعيل، وحقيقة مرورك دائما يعني إضافة نوعية، وإثراء للموضوع، واسمح لي ان اترجم المعلومة الهامة التي تكرمت بإضافتها للإفادة.
يقول د. اسماعيل: يستخدم المغنيسيوم مباشرة كمرخي للعضلات، وهو مفيد للرياضيين والأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة ويساعد على استرخاء العضلات بعد قضاء يوم مجهد وحافل بالجهد العضلي.
تحياتي لك دكتور وامنياتي دائما لك بالتوفيق.

3. Ismail Mortada - 2009/07/07

تحياتي عزيزتي…
بصراحة أنا أحب أن أعلق باللغة العربية, ولكن في بعض الأحيان النادرة عندما قد أحصل على وقت فراغ في المكتب, break time قد اتجول قليلا على بعض المواقع الطبية او ذات العلاقة ومن ضمنها مدونتك الراقية….

ولذلك وفي بعض الأحيان لا أستطيع منع نفسي من التعليق هههههههه وأضطر للكتابة بالانجليزي…وعالسريع..مما يؤدي أيضا الى أخطاء -فادحة- بمعايير اللغة

على العموم تحياتي والى الأمام
إسماعيل

4. mhammad jarad - 2009/08/07

ععلدي طفل عمره 5 شهور بعد قصة ولادية عسرة اضطررنالعمل قيسرية ثم ان المولود استنشق مفرزات من الأم وبعد 7 ايام من وضعه في الحاضنة وبعد التحاليل كان لديه نقص كالسيوم مرتبط بنقص المغنسيوم هل يشفى من ذللك وقد عالجناه بالكالسيوم والمغنسيوم الوريدي مرتان

shallwediscuss - 2009/08/07

أهلا بك أخي محمد، سيقوم د. اسماعيل مرتضى بالإجابة عن تساؤلاتك بخصوص طفلك. ارجو ان يتسع صدرك، وتنتظر اجابة الدكتور اسماعيل. تحياتي وامنياتي لطفلك بالشفاء.

5. Ismail Mortada - 2009/08/08

تحياتي سيدتي……

نعم….من الممكن أن يتعالج من هذا بتزويده بالكالسيوم والماغنيسيوم…

ولكن بشكل عام…..سيحدد هذا الأمر طريقة امتصاصه للكالسيوم والماغنيسيوم من الطعام مستقبلا..

لا أعتقد أن هناك مشكلة مع هذا الطفل..ولكن سيتحدد هذا بشكل أكبر مستقبلا حسب علمي..

أعتقد أنها مسألة بسيطة ان شاء الله

متأسف للتأخر بالرد
تحياتي

shallwediscuss - 2009/08/08

شكرا لك د. اسماعيل، وأرجو ان يكون الأخ محمد قد اطمئن الى امكانية شفاء طفله. سلامات

6. محمد علي - 2009/09/05

أنا رجل رياضي أبلغ من العمر 42 سنة وأصاب بشد عضلي عند الجري أو المشي السريع بعد مضي مدة20-30دقيقة وهذا الشد يحصل في أسفل ونهاية عضلة الساق ويصاحبة ألم
ويخفتي هذا الألم خلال يوم او يوميين وقد حاولت أن أقوي هذه العضلة وهذا الشد يعاود الظهور من فترة لأخري وأقرب ما أظنه يحدث معي من خلال بحثي في المواقع الأجنبية هو ننقص في المعادن والأملاح علما بأني لم أجري إي فحص للكشف عن هذا النقص فهل هذه الأعراض التي أعاني منها هي بالفعل نتيجة لهذا النقص وما هي الأغذية التي تساعد على تعويض هذا النقص الرجاء مساعدتي ولكم جزل الشكر

shallwediscuss - 2009/09/05

الاخ محمد علي

التشنجات العضلية يمكن علاجها او الوقاية منها باستخدام المكملات الغذائية مثل: فيتامين B12، وحامض الفوليك، وفيتامين هـ، والنياسين، والكالسيوم، والمغنسيوم، واذا تناولتها قبل النوم ، فإنها تساعد على تقليل احتمال حدوث التقلصات في الليل.

كما يساعد الاسترخاء والتأمل في تخفيف الآلام المرتبطة بتقلصات وتشنجات العضلات، كما يمكن ان يتلاشى الالم.

اما اذا استمرت هذه التقلصات لفترة طويلة، فقد ينصح الطبيب المعالج ببعض الادوية.

محمد علي - 2009/09/06

شكرا على المعلومات القيمة وشكر على التفاعل مع موضوعي .

shallwediscuss - 2009/09/06

اهلا بك اخي محمد، واتمنى لك دوام الصحة.

hamed.5665 - 2009/09/28

هل المصاب بالسكر ممنوع من تناول المغنسيوم وماهى الاضرار الناتجه من تناوله

shallwediscuss - 2009/09/28

الأخ حامد
مريض السكري يصيبه نقص في المغنيسيوم لذلك يجب ان يعوض هذا النقص بتناول مكملات المغنيسيوم لاستيفاء حاجة الجسم منه. تحياتي.

7. لحماية نفسك من هشاشة العظام « حوار حول الصحة العامة وتربية الطفل - 2009/10/08

[...] معلومات هامة عن المغنيسيوم [...]

8. Nasha2t Sabbah - 2009/11/02

سلام خوله والله موضوع كثير جميل ومعلومات للمره الاولى اقرأها بصراحه ؟ انا كنت اعرف ان المغنيسوم موجد بكثره في المكسرات ولكن هذة المعلومات قيمه جدا اشكرك جدا عليها ؟

shallwediscuss - 2009/11/02

أسعدني انك استفدت منها أخي نشأت. تحياتي.

9. عبدالله بن عبدالعزيز - 2010/01/15

انا اعاني من تنمل في اطراف ايدي .. وقدمي … ؟؟؟
اسبابه …؟
كيفيت علاجه ..؟
والوقايه منها…؟

shallwediscuss - 2010/01/15

الأخ عبدالله
هناك عدة أسباب قد تؤدي الى تنميل الأطراف
1- الجلسة او النوم بطريقة خاطئة
2- العمل اليدوي مثل العمل على الكمبيوتر
3- نقص فراز الغدة الدرقية
4- نقص فيتامين (ب12)
5- مرض السكري
6- فقر الدم
بعض هذه الأسباب يمكنك ادراكها بمراقبة نفسك، وانت لم تذكر اي اعراض اخرى تعاني منها بالاضافة الى تنميل الأطراف. وبالإضافة لمعرفة الأعراض الأخرى تجرى بعض التحاليل المخبرية لتشخيص السبب. سلامات.

10. أم نورة - 2010/01/18

السلام عليكم اريد أن اطرح عليكم أعراضاً اصابت طفلتي وعمرها 5 سنوات ليلة البارحة كانت تشكي لي من وجود مايشبه وخز الدبابيس في يدها اليسرى ومن ثم نامت وبعد استيقاظها أصبحت تشكي من الوخز في كلتا يديها ذهبت بها الى الطبيب وقال لازم نعمل لها تحاليل للكالسيوم وكريات الدم والسكر انا سوف اقوم بعمل التحاليل مساءأ باذن الله لكن انتظر الرد علما بأنها تحرك رقبتها جيدا وهنا يتلاشى احتمال اصابة الاعصاب والحمد لله لكن الطبيب وجد بعض القرصات على يديها (قرصات بعوض )وصرف لها فينستيل ومرهم فيسوديرم للقرصات ؟ ارجو التكرم بالرد شاكرين جميل تعاونكم

shallwediscuss - 2010/01/18

الأخت ام نورة
لا أعتقد ان الأمر يستدعي القلق. خاصة ان طفلتك لا تشكو من اي اعراض اخرى، غالبا هو تأثير عض البعوض، احيانا بعض الاطفال لديهم رد فعل تحسسي لعضة البعوض. وما وصفه لك الطبيب هو لمعالجة الحساسية. ويبقى ان ننتظر نتائج التحاليل لمزيد من الاطمئنان. سلامات.

11. سمو - 2010/01/21

السلام عليكم
سؤالي : عندي تساقط في رموشي هل نقص الكالسيوم ممكن يكون سبب ؟

12. سمو - 2010/01/21

السلام عليكم
سؤالي : عندي تساقط في رموشي هل نقص المغنيسيوم ممكن يكون سبب ؟

shallwediscuss - 2010/01/21

الأخت سمو
يمكنك التعرف الى أسباب تساقط الرموش على الرابط التالي
http://shallwediscuss.com/2010/01/21/%d8%b3%d9%82%d9%88%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%85%d9%88%d8%b4%d8%8c-%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%8a-%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%9f/
سلامات

13. magda - 2010/03/26

اعاني من اضرابات في نبض القلب مصاحبة بحركات مفاجئة لجيع عضلات جسمى واحيانا رفرفة بالعين عمري 38 هل من المكن ان يكون بسبب نقص في الماغنيسيوم
وشكرا

shallwediscuss - 2010/03/26

الأخت ماجدة
التحليل المخبري يمكن ان يدل على وجوج نقص في المغنيسيوم. سلامات


Sorry comments are closed for this entry

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 142 other followers

%d bloggers like this: