jump to navigation

السيروتونين، هرمون السعادة والرشاقة 2009/03/29

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
Tags: ,
trackback


خوله مناصرة
السيروتونين مادة طبيعية أساسية ينتجها المخ والجهاز العصبي عند الإنسان من عناصر مغذية محددة في الأطعمة التي نتناولها وهو من أقوى منظمات المزاج، الشهية، النوم، والإحساس بالألم. وافتقار الجسم لوجوده يسبب مجموعة من المشاكل اليومية الشائعة: كالاكتئاب، والقلق، والشراهة في الأكل، والأرق، والصداع.
ويستعمل الملايين من الناس البروزاك المضاد للاكتئاب يوميا أو يتعاطون إكستاسي (MDMA)، للتعويض عن انخفاض مستويات السيروتونين، في حين أن ما يحتاجونه فقط هو تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي، إن ما يساعدك على تعزيز مستويات السيروتونين، بأمان وبدون أدوية. هو تحقيق التوازن الغذائي، الذي يوفر لك القدرة على تحسين حياتك والسيطرة على العديد من المشاكل ومنها:
تخفيض الوزن والحد من الشهية
مكافحة الاكتئاب والقلق، والوسواس القهري
الصداع النصفي والمزمن
تخفيف الآلام السابقة للدورة الشهرية (PMS)
تنشيط الجسم وإزالة التعب
إن تأرجح المزاج، وانخفاض الطاقة، والصداع، واضطرابات المعدة، ومشاكل النوم، والإفراط في الأكل، والإفراط في شرب الخمر. كلها نماذج للاستجابة للضغط النفسي والتوتر، وتزايد ضغط العمل والتزامات الحياة. ويستطيع الإنسان أن يكون مبدعا، ونشيطا، ومنتجا خلال فترة طويلة من العام، ولكنه يدخل خلال فصل الشتاء في حالة سبات، فيبدأ بالإفراط بالنوم، والأكل، وقد يواجه البعض انحسار الطاقة وهبوط المزاج خلال اليوم، والذي يُُعالج بتناول الوجبات السريعة. وقد يتمكن البعض من التعامل بشكل ايجابي مع ضغوط العمل والأسرة على مدار الأسبوع، ولكنه يقع فريسة للصداع النصفي بمجرد حلول نهاية الأسبوع
إلا أن معظم تقلبات الطاقة والمزاج، وأنماط الاستجابة لا تعطلنا، أو تسبب القلق لدرجة الحاجة لزيارة الطبيب. فقد نرى أنها أمور لا مفر منها، وفي الواقع، فإن هذه المشاكل الناجمة عن الإجهاد وضغط العمل والمسؤوليات الأسرية يمكن تقليلها، أو حتى القضاء عليها بإجراء تغييرات بسيطة نسبيا في النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، وتنظيم يومك.
وبتناول الأطعمة التي تعزز إفراز السيروتونين، حيث تقوم أجسامنا بصنع السيروتونين من حمض أميني يسمى تريتبوفان. ولذاك ينصح بتناول الأغذية الغنية بالتريتبوفان مثل: لحم الحبش، البيض، الدجاج، السمك، الموز، الفاصوليا، والمكسرات.
وتجنب المواد الكربوهيدراتية التي تطلق الجلوكوز بسرعة مثل: المشروبات السكرية، الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، مما يعمل على إطلاق الأنسولين وهو الهرمون الذي يحرر السكر في الخلايا، مما يسبب هبوط مستوى السكر في الدم ويحفز غدد الأدرينالين على إفراز المزيد من هرمون الكورتيزول ويسبب ذلك التوق إلى السكر وتأرجح المزاج.
ويرتبط انخفاض المزاج أو التوتر بالتغييرات في أنماط الأكل والنوم، فتغيير الجدول الزمني لتناول الطعام والنوم يمكن أن يؤدي إلى الصداع. ولكل شخص وقت محدد من اليوم يحدث فيه تغير مفاجئ في الطاقة، والمعنويات، والتحفيز، ويبلغ معظم الناس أدنى مستوى لهم في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من بعد الظهر، وفي الأيام الغائمة، وخلال فصل الشتاء، وخلال أيام الدورة الشهرية عند النساء.
ويمكن للتغذية وأسلوب الحياة تعزيز إنتاج السيروتونين بدون أدوية لتحسين المزاج، الشهية، والطاقة، والسيطرة على مشاكل الصداع. و لست بحاجة للركض مسافة عشرة أميال في اليوم أو الاكتفاء بالخضر النيئة والحليب المقشود، فليس المطلوب أن يكون العلاج أسوأ من المرض.
ولكن يمكنك أن تتعلم كيفية تحسين مزاجك، ومستويات الطاقة المتدنية لديك، عن طريق تحديد مواعيد الوجبات، والوجبات الخفيفة، واختيار الأطعمة التي تحسن المزاج. فالاسترخاء، وممارسة رياضة خفيفة (كالمشي، وركوب الدراجات) يمكن أن يساعد على السيطرة على الإجهاد أو تجنب ردود الفعل الناتجة عن الضغط النفسي، مثل القلق والشراهة في الأكل.
وتتمثل الخطوة الأولى في فهم سبب الصعود والهبوط في المزاج، ولماذا ينتج المزاج النفسي السلبي عن تغيرات مزعجة في عادات الأكل والنوم.

About these ads

تعليقات»

1. ام عمر - 2009/04/28

هل يعني اذا زدنا نسبة السترونين في اجسامنا قد تخفف من العصبية على اعتبار ان العصبية تدخل في المزاج؟ام ان العصبية مرتبطة بالجينات اكثر وبالتربية ؟ وشكرا

2. ام عمر - 2009/04/28

اقصد السيروتونين


أضف تعليق

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 142 other followers

%d bloggers like this: