jump to navigation

الكـذب عند المراهقيـن 2009/01/29

Posted by shallwediscuss in تربية - مرحلة المراهقة.
Tags:
trackback


خـوله مناصرة
يتقبل الآباء في العادة كذب أطفالهم الصغـار بهدوء، ابتداء من روايتهم القصص الخيالية إلى إنكار سـطوهم على الحلويات، او ممتلكات الغير، إلا أن أجراس الخطر تقرع عندما يبـدأ الطفل الكبير (المراهق) بالكذب.

فالكذب يصبح أكثر خطورة عندما تنتقل الطفل الى مرحلة المراهقة، لأن الطفل يفعل ذلك عن وعي، وإدراك كامل للعواقب، وتكمن خطورة هذه العواقب عندما يتعلق الأمر بالواجبات المدرسية، والخروج من المنزل، وقيادة السيارة (طبعا بدون ترخيص) والتدخين، والكحول، والمخدرات، والعلاقات بالجنس الآخر، فإذا اكتشفت ان ابنك المراهق يكذب، فحاول ان لا تفقد أعصابك، وبادر بالحديث إلى ابنك عما يحدث في حياته.

فمـا الذي يدفع المراهق إلى الكـذب؟
عندمـا يكذب المراهق فليس ذلـك مؤشـرا لحـدوث شيء خطـر فربمـا يكذب لأحد الأسـباب التاليـة:

1- حماية خصوصيته؛ فعندما يدخل الطفل في سن البلوغ، يحس انه بحاجة نفسية للانفصال والاستقلال عن الوالدين، فربما يكذب الطفل إذا سألته عما فعله الليلة الماضية، ليس لان ما فعله خاطئ، بل فقط لاعتقاده انك تريد أن تعرف كل تفاصيل حياته.

2- للإحساس بأنه كبر؛ هناك مبررات لدى بعض الأبناء بأن الراشدين يتوقعون منهم أن يتصرفوا كراشدين ويعاملوهم كأطفال، والكذب حول تفاصيل يوم المراهق يمنحه شعورا بالسيطرة او القوة، والاحتفاظ بشيء خاص به طريقة لبناء استقلاله وشخصيته.

3- للمحافظة على شـعور الآخرين؛ فعندما يخبر المراهق صديقا لا يريد مرافقته أن لديه عمل في البيت ولا يسـتطيع أن يخرج معه، فلا يعني هذا انه ينوي الكذب، بل يعتقد انه يتصرف بلباقة.

4- لتجنب القيام بعمل ما؛ فالطفل الذي يكذب دائما بسبب الواجبات المدرسية لا بد انه يواجه مشكلة في دراسته، وهو يحتاج إلى دروس تقوية او مساعدة لتنظيم لدراسته ووقته.

5- تجنب الوقوع في مأزق؛ وهو احد أهم أسباب الكذب عند المراهقين، إلا أن له جانبا ايجابيا، فهو يعني أن المراهق يعرف الصح من الخطأ، وهو يكذب لان ما فعله او ينوي فعله غير مقبول.

كيف أتصرف عندما يكذب ابني المراهق؟
قد يكون إخفاء المراهق لأمور معينة ذا عواقب وخيمة والأولى أن لا تترك هذه القصص لتمر بدون تدقيق، ولكن المراهق قد لا يستجيب للأساليب التربوية التي كانت مفيدة عندما كان طفلا، فبدلا من استخدام العقوبات ينصح الخبراء التربويون بالتركيز على الانفتاح والتواصل وبناء الثقة المتبادلة.
يمكن البدء بإعطاء المراهق مسـاحة من الخصوصيـة، حتى لا يشعر بأنه مضطر للكذب ليتخلص من ملاحقتـك، وإظهار الاهتمام بنشـاطاتـه وأصدقائه، ولكن بدون التدخل في شـؤونـه الخاصة.

وبدلاً من التشـبث بقواعد كانت تنفع عندما كان أصغر سـناً، تناقشا معاً لتحديـد حدود وعواقب معقولة. مع الانتباه لأي مؤشـرات بأنه يسـتطيع التعامل مع مسـاحة الحرية، والتأكيد على وجودك بالقرب منه للإرشاد، والدعم، والحب، وتأكد أن ابنك المراهق يفهم الحدود التي ترسـمها، وماذا سـيحدث لو تجاوز الحدود

وعندما تضبط ابنك وهو يكذب لا تأخذ الأمور بشكل شخصي، او تستسلم للغضب، فلن يجعله التأنيب قادرا على الثقة فيك في المرات التالية، اظهر له عدم موافقتك، وافرض أي عقوبة معقولة مثل الحرمان من امتياز معين كمشاهدة التلفزيون، او الذهاب إلى حفلة، أما إذا كان رد فعلك مفرطا، فيمكن أن يتمسك بموقفه ويتمرد، فمن المعقول معاقبته لليلة واحدة، أما إذا عاقبته عقوبة طويلة، فسوف ينسى تجاوزاته مقابل ما يراه معاملة قاسية غير عادية.

انتبه لما يكذب المراهق بشأنه، فإذا كانت الأنشطة غير خبيثة فيمكن الحد منها بشكل جيد. فهل تفرض عليه قوانين صارمة بالنسبة لطالب في المرحلة الثانوية؟
هل قوانينك متقاربة مع تلك التي تفرضها أسر أخرى مشابهة بالقيم والاهتمامات؟
إذا كان الكذب يتم لتغطية تصرف خطر، فيجب مراجعة القوانين من جديد والتأكيد على أن الهدف من القوانين حمايته وليس والتحكم بشخصيته وسلوكه، وتذكيره بأهمية الالتزام بالقوانين وعواقب تجاوزها.
قم بمدح المراهق عندما يقول الحقيقة رغم معرفته أن ذلك سيزعجك، فالحقيقة وان كانت مؤلمة أفضل من الكذب، ويجب التعامل على هذا الأساس.
وبكلمة أخرى؛ عندما يكون الطفل في سن المراهقة يجب ان لا يعاقب الفعل الخاطئ الذي يعترف به بنفس الطريقة التي يعاقب بها الفعل الخاطئ الذي ينكره او يحرفه. وطبعا التصرف الخاطئ يجب أن يكون له عقوبة حتى لو اعترف المراهق، لذلك يفضل منحه اعتبارا خاصا إذا بادر بالاعتراف بالخطأ حتى يعتاد ذلك فيما بعد.

متى يصبح كذب المراهق سببا للقلق؟
إن قيام المراهق بالكذب من حين لآخر، او ذكر أنصاف الحقائق ليس مؤشرا خطرا لمشكلة حقيقية، أما إذا رافق الكذب تصرفات خاطئة، مثل السـلوك العدواني، والسـرقة، والمقاطعة في الصف، او اسـتمر بالكذب بشكل مسـتمر بعد أن تم تنبيهه لذلك، او ظهرت عليه أي من المشاكل التالية:

1- تأليف ونسج قصص مقنعة؛ فالأطفال الصغار يحكون قصصا قبل أن يميزوا بين الحقيقة والخيال، وهي مرحلة طبيعية في تطورهم ونموهم، أما إذا كان المراهق يبالغ، ويحاول تزيين كل شيء، فهذا مؤشر على حاجته لاهتمام خاص.

2- الكذب المزمن، فإذا بقي المراهق يكذب بشكل مستمر فهذا مؤشر على تبلور عادة سيئة يحتاجها لمساعدته في تأكيد ذاته وإظهار نفسه، او بأنه لا يميز بين الصح والخطأ، ويمكن للمرشد النفسي مساعدته لتطوير الوعي لديه كما يمكن مساعدته مع عائلته لتجاوز المشاكل الاجتماعية التي قد تعوق تطوره العاطفي.

3- الكذب لإخفاء مشـاكل خطرة؛ فقد يكذب المراهق بشكل دائم لتورطه في شـرب الكحول او المخدرات لإخفـاء الحقيقـة، والحل هو تحديد المشـكلة الأسـاسية التي أدت إلى هذا السـلوك المدمر.

4- الكذب بدون سبب؛ وفي بعض الحالات النادرة لا يفكر المراهق ولا يشعر بالأسف لأنه كذب او استغل الآخرين، وفي هذه الحالة تستدعي القلق لان المراهق ليس لديه وازع معين، كالوازع الديني، لمنعه من خداع الناس.

استمرار وجود المشكلة، رغم محاولات الأهل للمساعدة، وترافقت بانحرافات سلوكية، فمن الضروري الاستعانة بأخصائي العلاج النفسي لتقديم المساعدة والعلاج الضروريين.

About these ads

تعليقات»

1. ابو مهند - 2009/11/05

حاجة المراهق لاهتمام خاص في حالة الكذب المزمن ما هو ونوعية هذا الا هتمام وشكرا

2. ام البنات - 2009/12/27

شكرا لهذا المقال الرائع والمفيد, وأود ان اسأل كيف يمكن ان يكون شكل هذا الاهتمام الخاص الذي اشرتم اليه عندما يكون الطفل المراهق يحاول الكذب لتأليف ونسج قصص مقنعة؟ …
مع العلم ان ابنتي في الحادية عشرة وهي احيانا تختلق القصص لتجاري صديقاتها ..فكيف اتعامل مع ذلك… ولكم جزيل الشكر

3. العطاءبلاخطاء - 2010/02/01

مشكلتي غريبةمع ابني, وهو في سن الثالث عشر اكتشفت أنه يحلق جزء صغير من اسفل حاجبيه وسألته عن ذلك واعترف وهو متردد وقلت له ان فعله حرام فرد علي بأن النساء يفعلن ذلك فقلت له أن المراة غير الرجل ,فتقبل مني وبعدها لاحظت انه كرر حلق حاجبيه وسألته عدة مراة فأنكروحلف لي مع اني متأكده من ذلك فتجاهلت. ماهو الحل؟ وماهو الشي الذي يدفعه لفعل ذلك, مع العلم أنه يحب الجلوس مع البنات وانطواي ولايحب أن اتناقش معه وهو كثير الاسئلة والاستفسارات عن اشياء واضحة ومعروف جوابها, وكثير الشجار مع اخواته في البيت ولاكن يحب العب معهم لعب البنات, وهو هادي في الاجتماعات والمناسبات وناعم جدا ويحب الاعتنى بنفسه كثيرا, ولم الاحظ عليه سلوكيات غريبه إلاهذا الامر, وكيف ادفعه إلى الرجولة والخشونه فهو عنيد جدا؟ افيدوني فأنى حائرة فهو ولدي الوحيد.

shallwediscuss - 2010/02/01

الأخت العطاء بلا اخطاء
لا غرابة فيما يحدث مع طفلك المراهق. الولد الوحيد بين مجموعة اخوات لا بد أن يكون لهذا الوضع تأثير عليه. تماما كالبنت الوحيدة بين مجموعة اولاد. حيث يتصرف كل منهما حسب الجو العام الذي يعيش فيه. بداية لا يجب ان يشعر طفلك ان تتفهميه. وان لا تدفعيه للكذب بخصوص تصرفاته بأن تشعريه انه مذنب ويرتكب عملا مشينا. حاوريه بهدوء وبدون عصبية، ومع ان هذا كان يجب ان ينتبه اليه الأب في وقت مبكر الا انه الأوان لم يفت فيجب ان يأخذ الاب دورا اكبر في هذه المرحلة، بأن يحاول اصطحابه معه اثناء زيارته لأصدقائه وخاصة من لديهم شباب يافعين في مثل عمره ويعرف عنهم السلوك الايجابي. ولا تستعجلي الامر. بل اشتغلي على الامر بالتنسيق من الاب بهدوء وذكاء. بدون ان يشعر الولد بأي ضغوط فهم في هذا العمر حساسين جدا واذا شعر بما تخططون له فقد يعاند اكثر. اتركي الامور تمشي بسلاسة وتجنبي ذكر او مناقشة موضوع تشبهه بالبنات مع اي شخص. لأن هذا سيقلل من تقديره لنفسه ويزعزع ثقته بنفسه. ابدئي في أسرع وقت. ارجو لك التوفيق.

4. toto - 2010/03/02

ي انا أختي عمرها 17 سنه ودايم تختلق قصص لصديقاتها عن عائلتنا وتوجد شخصيات في العائله غير موجوده في الواقع وهي تريد ان تبتعد عن الكذب بس صديقاتها يصدقون عن عائلتها الوهميه كيف اقدر اخليها تبعد عن الكذب واخلي صديقاتها ينسون كل شي عن حياتها الكذابه لان صار لها يمكن 3 سنوات ع هل حاله بليز ابيكم تفيدوني .

shallwediscuss - 2010/03/03

الأخت توتو
لحل المشكلة عليك اولا ان تعرفي ما هي الأسباب التي تدفعها للكذب، هل هو نقص اهتمام الوالدين والأسرة، هل هو شعور بسوء تقدير الذات؟؟؟ وبعد ذلك تحل المشكلة بناء على معرفة الأسباب. ارجو ان تكوني قد فهمت قصدي.

5. خديجة - 2010/03/03

عندي بنت 18 تكذب ودايم تخبي مشاكلها مع صديقاتها البنات وتختلق قصص عن نفسهاكيف يمكن لي مساعدتها رغم اهتمامنا الكبير لها رد وشكرا

shallwediscuss - 2010/03/03

الأخت خديجة
احتاج لمعلومات اكثر عن البنت وعلاقتها بوالديها واخوتها ومدرستها. من الضروري ان تعرفي وضعها فب المدرسة وهي هي منسجمة مع زميلاتها ام انها تحس بنقص معين.

6. خديجة - 2010/03/03

انا الاخت خديجة بنتي محبوبة من اصدقاءها واخوها وكذلك من اسرتها ولكن من كترة المشاكل نزعل منها

shallwediscuss - 2010/03/03

الأخت خديجة
ما نوع المشاكل التي تسببها ابنتك. برجاء الوضوح والصراحة عدا عن ذلك لا يمكنني المساعدة

7. nasser - 2010/03/30

عندي ولد يكذب ويبرر بالكذب واكتشفت انه يدخن وكلمته ووعدني ورجع للتدخين وبصراحه عاقبته بالضرب ووعدني ورجع وماهو الحل عمره 15 تعبت عير مبالي لايركز مستواه التعليمي سئ وانا خايف عليه علما بانه طيب حبوب وليش بشرير

shallwediscuss - 2010/03/30

الاخ ناصر
الضرب والعقوبة البدنية او اللفظية تزيد المشكلة تعقيدا وقديما قالها الاجداد حكمة “اذا كبر ابنك خاويه” تقرب منه واستمع لمشاكله وحاول ان تعرف ما يزعجه ويدفعه للسلوك الخاطىء صدقني ان بعض المراهقين يمارسوون الاخطاء لعقاب انفسهم واهلهم بسبب معاناتهم، ومشاكلهم، حبك له ودعمك وتفهمك لمشاكله هي الحل. واياك وتوبيخه وتعنيفه فسينفر منك ويبتعد عنك ولن يثق بك ليخبرك بمشاكله الخطأ وارد من كل شخص المطلوب التفهم والتوجيه وليس العقاب والتعنيف حتى لا تفلت الامور من بين ايديك. كما انصحك بتشجيع ابنك على ممارسة هواية تشغل وقته وتستغل طاقاته. امنياتي لك بالتوفيق.

8. زهراء احمد مصطفى - 2013/05/19

ابنتي عمرها 10 سنوات وهي متفوقةفي المدرسة محبوبة من قبل زميلاتها اخبرتني بانها الاولى على صفها في امتحان نصف السنة واكتشفت بانها تكذب وقامت مؤخرا بتغيير درجاتها في ورقة النتيجة محاولة ايهامنا بدرجات اعلى من درجاتها الحقيقية وقد تاكدت من ذلك وقمت بضربها فما الحل ؟ ارجو مساعدتي مع الشكر الجزيل ارجججججججوووووكم .
رند طالب حسين

shallwediscuss - 2013/05/20

الأخت زهراء
الطفل يكذب لعدة أسباب، فكري جيدا، ما هي الأسباب التي دفعت طفلتك للكذب، الضرب سيزيد المشكلة تعقيدا، اقرئي هنا
http://shallwediscuss.com/2009/02/03/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A3%D8%AA%D8%B5%D9%91%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D9%83%D8%B0%D8%A8-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8A%D8%9F/

زوري صفحتي على الفيسبوك اذا كان لديك تساؤلات.


أضف تعليق

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 142 other followers

%d bloggers like this: