jump to navigation

تنظيـم نـوم الأطفـال 2009/01/27

Posted by shallwediscuss in تربية - طفولة مبكرة.
Tags:
trackback


خولـه مناصـره
كيف نعوّد أطفالنا على الالتزام بمواعيد محددة للنوم؟ وبسـاعات كافية من النوم العميق، لأن فوائـد النوم لا تقل أهمية عن الغذاء، فهـو يعزز طاقة الطفل، ويزيد حماسـته، وقدرته على اللعب والحركة والتعلم، ويقلل من المشـاكل والمشاكسـة مع الآخرين في البيـت والمدرسـة.
أمـا الطفل الذي يحرم سـاعات نوم كافية ومنتظمة، فيعاني من قلة التركيز، وضعف الذاكـرة، وانخفـاض مسـتوى الحركة، والقدرة على التفكيـر، واتخاذ القرارات، وينقلب طفـلاً نكـداً، ونزقـاً، وحـاد المزاج، وسـريع البكـاء.
ما عدد سـاعات النوم اللازمـة للطفل؟
يختلف عدد سـاعات النوم الكافية من طفل لآخـر، وتقل حاجتهم للنوم مع تقدمهم بالعمر، وفي العادة فـإن الطفل يحتـاج:
السـنة الأولى من العمر يحتاج من 10- 13 سـاعة نوم ليـلي، بالإضافة إلى قيلولـة او اثنتيـن أثنـاء النهار.
الطفل في سـن مـا قبل المدرسـة يحتاج 10-12 سـاعة نوم ليـلي، وتقل الحاجـة إلى القيلولـة
الطفل الكبير في سـن 11- 12 سـنة يحتاج لأكثر من 9 سـاعات.
ويمكن إدراك حاجة الطفل لسـاعات نوم أكثر من خلال ملاحظة الوالدين لطبيعة حركته وسـلوكه مثل: قلـة التركيـز، والنزق، والمزاج السـيئ، وسـرعة البكاء، بالإضافة إلى انخفاض مسـتوى نشـاطه وقدرته على الحركة واللعب مقارنة بأقرانـه.
ومن المفارقات العجيبة أن يحدث العكس أحيانـاً، فيصبح الطفل المحروم من النوم كثير الحركة والنشـاط بشـكل غير طبيعي، وفي نفس الوقت يكون متوتراً، حسـاسـاً، نافذ الصبر، يسـلك سـلوكاً دفاعيـاً، دائم الشـكوى، سـريع البكاء.
مشكلة الاسـتيقاظ المتكرر
يسـتيقظ معظم الأطفال مراراً أثناء الليل، لكنهم سـرعان مـا يعودون إلى النوم من تلقاء أنفسـهم، أمـا الطفل الأرق الذي يتكرر اسـتيقاظه، ويجد صعوبة في العودة للنوم، فإن مسـاعدته ومنحه الثقة، والأدوات للعودة إلى النوم تقع على عاتق الوالدين.
ويبدأ تعويد الطفل على وقت معين للنوم منذ الأشـهر الأولى من عمره، وذلك بوضعه في سـريره عندما يحس بالنعاس، وعدم الانتظار حتى يسـقط نائما على الأريكة أمـام التلفزيون أو بين ذراعي الأم، ليعتـاد على الشـعور بالدخول التدريجي في النوم في غرفـة هادئـة وسـرير مريح.
أما إذا اسـتيقظ الطفل في منتصف الليل، فمن المفيد الانتظار لعدة دقائق قبل الاسـتجابة له، فقد يعود للنوم من تلقاء نفسـه.
وهذه بعض الاسـتراتيجيات التي قد تسـاعد في تجنب خصومة مـا قبل النوم بين الوالدين والطفل، والنوم المتقطع مع تقدم الطفل في العمر.
• تعويد الطفل على الذهاب لوحده إلى النوم، فعادة يغفو الطفل بين ذراعي أحد الوالدين او أمام التلفزيون، او قد يطلب إلى احد الوالدين أن ينام بجواره قبل النوم، وقد يذهب البعض منهم أبعد من ذلك، ويصر على النوم في سـرير الوالدين، وإذا ما اعتاد الطفل مثل هذا السـلوك فان التغيير يصبح في منتهى الصعوبة.
• تعويد الطفل على روتين وطقوس خاصة بالنوم، مثل حمام دافئ، تنظيف الأسنان، قراءة قصة، حديث ودي حول مجريات يومه مع احد الوالدين، والمحافظة قدر الإمكان على ترتيب معيّن لهذه الأشياء، فهذا أدعى لراحة الطفل.
• قد يصر الطفل على احتضان لعبته المحشـوة، أو غطاء معيّن، فهذا يسـاعد الطفل على النوم راضيـاً.
• يجب تجنب إعطاء الطفل زجاجة الحليب في السـرير قبل النوم، لان هذا سـيتسـبب له بمشاكل سـنية على المدى الطويـل.
والآن، ماذا لو رفض الطفل البقاء في سـريره، وبدأت الخصومة حول النوم أو عدمه، في هذه الحالة يجب إغلاق بـاب الغرفة، خصوصاً إذا كـان الطفل يميل إلى التجول في أنحاء البيت بعد نوم الوالدين، فالطفل قبل سـن الخامسـة لا يدرك معنى الخطر من النار، والماء السـاخن، والسـكاكين، او حتى الخروج من البيت.
وقد يكون إغلاق الباب أمراً مرعباً للطفل، في هذه الحالة يفضل ترك الباب مفتوحاً وتفقد الطفل كل 15 دقيقة، وطمأنته بأنـه لن يترك وحيدا، وعند تفقده يجب عدم المكوث معه لأكثر من 30 ثانية، ومدحه أثنـاء ذلك لالتزامه الهدوء، وبقاءه في سـريره، طبعا وإعادته إلى السـرير إذا تركه، وعدم الاسـتسـلام لرغبته في السـهر، وفي النهاية سـوف ينام الطفل مع قليل من الصبر والمثابرة من الوالدين.
عموماً، يعتاد الأبوان على عادات طفلهما في النوم، ويدركان بالتجربة والخطـأ كيفية التعامل معه، والنجاح في إيجاد برنامج خاص بنومه، وتنظيم عملية نومه بطريقة تناسـب الطفل والعائلة.

About these ads

تعليقات

1. نوره - 2009/10/13

السلام عليكم
لوسمحتي أحتاج مساعدتك عندي بنت عمرها سنتين وخمس أشهر وثانيه عمرها ثلاث أشهر أغلب مشكلتي مع بنتي الكبيره تنوم في الليل أوقات وقت متأخر يعني مثلاً الساعه 1وتقوم 4 الفجر وماترضى تنوم الى تقريباً8صباحاً وإذانامت ماترضى تقوم الا الساعه 3 العصر ابي طريقة لتنظيم نومها وطرق مفيده لإقناعها على إتباع هذا النظام وهل تجدي سياسة العقاب في هذا السن
وشكراً جزيلاً

shallwediscuss - 2009/10/13

الأخت نوره
بداية يجب ان تعودي طفلتك على النوم المبكر، بمعني لا يجب ان تتركيها تسهر حتى الواحدة ليلا، فبعد عدة سنوات ستذهب الى المدرسة واذا لم تعتد النوم المبكر منذ الان فستواجهين صعوبة في النوم والاستيقاظ من اجل الذهاب الى المدرسة.
طفلتك في هذا العمر تحتاج الى 12 ساعة من النوم في هذا العمر.
لا تسمحي لها ان تنام في الفترة المسائية، وعند الساعة الثامنة، تدخليها الى فراشها، اجلسي بجانبها واحكِ لها قصة، اصنعي طقوسا خاصة بالنون بالتعاون مع طفلتك، مثل حمام دافىء ثم ارتداء ملابس النوم، والقصة، في البداية ستجدين صعوبة، ولكن ضعيها في فراشها، واذا خرجت من فراشها اعيديها اليه، مرة واثنتان وثلاثة، كوني حازمة، ولا تتهاوني في قرار النوم، واياك والعقوبات، الامر لا يحتاج الا للحزم اي الثبات علر ر؟أيك, واتبعي نفس السلوك يوميا حتى تعتاد على ذلك، بمعنى، ان تصري على نومها المبكر يوما وتتهاوني في اليوم التالي، فلن تنجحي في مهمتك بهذه الطريقة، ودعيها تشعر انك تعنين ما تقولين، بمعنى لو حاولت التأثير عليك، او التحايل عليك، وقد تدعي انها خائفة او مريضة، او اي شيء، احضنيها لتشعر بالاطمئنان لفترة، ثم اعيديها الى فراشها. طبعا بامكانها اخذ قيلولة خلال النهار لساعتين مثلا، ولا تتركيها تنام لوقت متأخر، ايقظيها، واشغليها بشيء تحبه عندما تستيقظ حتى تعتاد على النظام الجديد.

2. المحتارة - 2009/11/01

السلام عليكم اختي معلوماتك رائعة جدا وعندي مشكلة مررررة متعبتني

3. المحتارة - 2009/11/01

مشكلتي هي ان عندي طفلين الكبير عمره اربع سنوات وهو اللي مطلع روحي حاد المزاج يبكي لاتفه الاسباب يبغى يطلع برا البيت طوووووول الوقت ولا يدخل البيت الا بالقوة ويتضارب مع اخوه اللي عمره سنتين ولا يخلوني اروق او اهدا او اقرا كتاب او اشاهد شي مفيد واذا ابغى اروق وارتاح اطلب من الخادمة تاخذهم لحوش البيت وزيادة ينامون معايا في غرفتي سؤالي
1-كيف اعيش انا وزوجي في هدوء داخل البيت وامارس اللي ابغاه؟
2-كيف اعودهم ينامون بالغرفة المجاورة هل تهيئتها لهم كفاية ترغبهم في النوم فيها؟وهل لازم تنام الخدامة معاهم؟

shallwediscuss - 2009/11/01

الأخت المحتارة
لا استطيع هنا في بضعة أسطر ان اضع منهجية تربوية متكاملة للتعامل مع أطفالك. ولكني سأحاول ان أضع بعض الخطوط العامة التي أتمنى ان تفيدك.
بداية يجب ان تكوني حازمة في مسألة نومهم في غرفتهم الخاصة، ولا تتهاوني في هذا الامر
افهيمهم انهم يجب ان يناموا في غرفتهم وبأنهم كبروا اجلس معهم قبل النوم وحددي موعدا لا يتجاوز الثامنة مساء. اقرئي لهم قصة، كونوا دافئة وقريبة منهم، واشعريهم بحبك، ستكون الامور صعبة في البداية سيرفضون ويبكون لكن اصري علة موقفك، وكلما حاولوا الخروج اعيديهم الى غرفتهم، ولا تضعفي. ستجحدين صعوبة لمدة اسبوع ولكن الامور في النهاية ستحل ويعتادون الوضع الجديد. المهم ان تكوني حازمة وليس عنيفة او قاسية.
بالنسبة للخادمة لا اظن انه من الضروري ان تنام معهم لأن الامور ستتحول من عادة النوم معك في غرفتك الى التعود على النوم مع الخادمة، وبعد ذلك ستدخلين في مسألة نومهم بدون الخادمة.
بالنسبة لتهيئة الغرفة، طبعا يستحب ان ترتنبي الغرفة بطريقة جميلة، وان تتركيهم يختارون الالوان ومحتويات الغرفة حسب ذوقهم مما سيشغلهم ويخفف من عصبيتهم وحدتهم.
اما موضوع التعامل بين طفليك، فسأعود للإجابة عليه فيما بعد. تحياتي عزيزتي.
ملاحظة : بامكانك الاطلاع على المواد الوجودة تحت بند الطفولة المبكرة والتي تتعلق بحالة أطفالك.

4. المحتارة - 2009/11/01

جزاك الله خير على نصائحك الثمينة بس المشكلة انهم صغار مايفهمون علي الكبير فيهم اتكلم معاه ساعة وبعد عناد وبكى اطنشه واتجاهله بعدين يستوعب مني وانا الان حامل وافكر كيف بعدين لان ابوهم ما يلقى راحة عندي احيانا يقولها بمزح اسمحيلي انام برة الليلة وانا في نفسي اقول من حقك؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

5. أبو عادل - 2009/11/14

مرحبا دكتورة،
أنا عندي أبن عمره سنه وست أشهر والله الصراحه بشفق عليه من عدم تنظيم نومه يعني أول شيء بنام كتر متأخر يعني ما بين (12-1) وامه معودته ينام وهي حاملته بالصالون وبتفرج على طيور الجنة والمصيبه الاكبر كتير بصحى بالليل وبتحسي انو نكد دلع وما برضى ينام الا لما تحمله امه والصراحه انا كتير منزعج من اضطراب نومه – هو للمعلومه بنام على تخته اللي بنفس غرفتنا النوم وكمان مش متعود ينام على مخده!
لو سمحتي دكتوره شو تعليقك بشكل عام وعندي بعض الاسئلة لو سمحتي:
- ما هي الساعه المثلى لنوم الاطفال؟ وهل يصح ان أبدا بشكل مباشر بتعويد ابني على النوم بهاد الوقت مع انه بنام زي ما حكيت بين ال 12-1 ولا بشكل تدريجي يعني كل يوم يومين انزل شوي من وقت نومه؟
- زي ما حكيت هو متعود ينام وامه حاملته على التلفزيون بتفرج على طيور الجنة والصراحه حاسس انو هاد اسلوب خاطئ …. فما هي الطريقه الامثل لجعل الطفل ينام (للمعلومه جربنا انو ناخدو على التخت بس هو كتير الحركه يعني بضل يحاول ينزل من التخت ويخرج بره غرفة النوم)

متأسف على الاطاله بس الصراحه هاد الموضوع كتير مزعجني وكمان تخيلي بهاد العمر امرار بشوف سواد تحت عيونه من قلة النومز
هو متعود ينام بالوقت اللي حكيته بالليل وبضل نايم للساعه 11 أو 12 ظهرا وبرد ينام عصرا ما بين 2 أو 3 لل 4 أو 5 والصراحه احنا بنصحي …..

وهو انفطم بعمر سنه وشهرين

مع جزيل الشكر
أبو عادل

shallwediscuss - 2009/11/14

الأخ ابو عادل
اسمح لي ان اقول لك ان الام ترتكب خطأ بحق طفلكما. فهو في هذا العمر لا يدرك مصلحته، وامر تربيته بأيدي الوالدين.
طفل في هذا العمر يجب ان ينام 14 -12 ساعة تقريبا
8 ساعت اثناء الليل
وان يحصل على قيلولتين نهارا
المفروض ان يتعود على الذهاب الى النوم 8-9 مساء وينام حتى الصباح ولا يجوز ان يسهر الى الساعة الواحدة.
التغيير في عادات نوم الطفل يجحب ان يأتي بقرار تتفقان عليه انت وزوجتك لأن الاختلاف في الرأي والسلوكيات سيفشل المشروع
وتبدأ بارسال الطفل الى سريره وليس اما التلفزيون في الوقت المحدد، وان تقوم باحتضانه احكي له قصه او غني له طبعا في ضوء الغرفة الخافت. ثم يترك في سريره واذا حاول الخروج منه اعده الى سريره بعد ان تحتضنه وتقبله ولكن لا تضعف وتتركه يعود الى غرفة الجلوس. في البداية ستجد صعوبة وربما استغرق الامر بعض الوقتز لكن الاصرار على نفس الممارسة اليومية وعدم تركه يؤثر عليكما بالبكاء سيتعود على النوم. حمام دافىء قبل النوم يساعده على النوم بشكل اسرع.

وبالنسبة للنوم بالنهار فلا ضير من ذلك فهو لا زال صغيرا ويحتاج الى قيلولتين اثناء النهار 1-2 ساعة لكن لاحظ ان لا تكون القيلولة الاخيرة في ساعو متأخرة حتى يتمكن من النوم ليلا.

بالنسبة للتغيير في عادات الطفل. يفضل ان تغير في شيء واحد من عاداته في المرة الواحدة. حتى تتمكن من ضبط الامور.
يعني بعد ان يتعود على النوم مبكرا وتنظم نومه
يستحسن نقله في حدود عمر السنتين الى غرفته الخاصة. وطبعا هذا يحتاج الى صبر وطول بال. لكن في النهاية كله يصب في مصلحة الطفل اولا وراحة البيت وهدوئه ونظامه. لأنك اذا لم تتمكن من ضبطه الآن فلن تتمكن من ذلك بعد سنتين او ثلاثة عندما يحين الوقت للذهاب الى المدرسة او الروضه. ولا تقول لسه بكير. الايام تمضي سريعا.

6. أبو عادل - 2009/11/14

مشكورة دكتورة،
الصراحة بدأنا بالمشروع من اليوم الساعه التاسعة الى غرفة النوم وجميع اضاءة البيت مقفله باستثناء ضوء غرفة النوم وانا حامله حاول مرارا وتكرار النزول الى الارض وطبعا منعته ولكن بطريقة سلسلة وبعدها بدأ بالبكاء الشديد ومن ثم اقنعته بأن اضعه في تخته واعطيه كتيب صغير لسنه في صور بعض الاشياء واساميها وتقبل الفكرة ووضعته في تخته وتوقف عن البكاء وبدأ يخربش بالكلام (لسا ما بحكي) واخبرته أنني اريد ان اطفئ انارة غرفة النوم و فقط سأنير الضوء الخيف (النواسه) وتقبل الفكره وبعد بضعة دقائق طلب مني ان اخرجه من تخته فبدأت اسرد عليه بعض القصص ولكن طبعا بدأ بالبكاء من جديد وبشكل صراخ وحاول أن يؤذي نفسه بربط رجله بقضبان التخت فحملته وبدأت بالمشي في غرفة النوم لمدة 5-10 دقائق وبعدها والحمد لله نام – يعني استغرقت العملية ساعه كاملة من التاسعه الى العاشرة.
ان شاء الله نكون بدأنا بالمشروع بشكل جيد؟؟؟

مع جزيل الشكر والاحترام

أبو عادل

shallwediscuss - 2009/11/14

الأخ ابو عادل
بهنيك، المهم المواظبة والثبات على نفس الاسلوب، لأن التواني يعني تخسر كل شي عملته. وستقل الفترة التي تحتاجها لعملية النوم بمرور الوقت.
وصدقني لو تأخرت في انجاز هذه المهمة فانها ستصبح اصعب كلما كبر الطفل. تحياتي لك ولأم عادل.

7. أبو عادل - 2009/11/18

مرحبا دكتورة،
والله الصراحة ماشيين بالمشروع تمام بنام بين الساعه 8-9 بس المشكله بصحى بعياط شديد ممكن بعد ساعه من نومه وممكن في منتصف الليل وما برضا حد لا انا ولا امه … الحمد لله صحته تمام بس مش عارف شو اعمل؟

مشكورة

shallwediscuss - 2009/11/18

الأخ ابو عادل
عندما يستفيق من نومه باكيا اتركه في سريره واجلس انت او امه بقربه اعطه لعبته المفضلة وامسح على شعرة بحنان غن له لحنا او تحدث معه ببعض الكلمات بصوت هادىء، تأكد انه لا يشعر بالبرد. ابق الى جانبه لمدة عشر دقائق وتحمل البكاء اعلم ان هذا ليس سهلا، لكن ستجده يعود الى النوم بهدوء.

8. أبو عادل - 2009/11/18

شكرا على الرد السريع،
ولكن المشكله انه يحاول ان يأذي نفسه وهو بسريره.
سأجرب طريقتك.

اذا استمر البكاء اكثر من 10 دقائق هل هنالك احتمال ان يكون خائف؟ مع العلم انني استبدلت انوسه بواحده اضاءتها اعلى (من 5 واط الى 25 واط)

مع الاحترام

shallwediscuss - 2009/11/18

حتى لو كان خائفا وجودك الى جانبه سيشعره بالاطمئنان وسيهدأ تدريجيا ويعود الى النوم. ولا تظهر امامه انك متوتر او قلق، تعامل مع الامر بهدوء اتمنى لكم ليلة هادئة

9. أبو عادل - 2009/11/18

شكرا جزيلا

ام اسامه - 2010/01/05

السلام عليكم

10. ام اسامه - 2010/01/05

السلام عليكم,
دكتورة انا ام جديده لطفل عمره الان سبعة شهور , ابن يحصل على ساعات نوم كافيه وطبيعيه خلال النهار سواء في البيت او الحضانه, لكن مشكلتي معه ليلا فهو والحمد لله ينام في موعد ثابت تقريبا بشكل يومي لكنه يستيقظ بعد ساعه او ساعتين وتبدء ليله من النوم المتقطع فهو يستيقظ لليرضع على فترات وهذا يسبب لي تعب وأرق , مع العلم بأني اقدم له وجبة عشاء مناسبه مع الرضاعه
هذا ملخص المشكله وارجو المساعدة بالحل

ام اسامه - 2010/01/07

دزلم يصلني الرد على ايميلي ارجو عرضه على الشاشه.
عفوا

shallwediscuss - 2010/01/07

الأخت ام اسامة
ما هو السؤال؟

11. ام اسامه - 2010/01/07

سؤالي يتلخص بأنني ام لطفل عمره 7 شهور , ابني يحصل على ساعات نوم كافبه وطبيعيه اثناء النهار سواء في البيت او الحضانه , لكن مشكلتي معه ليلا فهو والحمد لله ينام في موعد ثابت تقريبا بشكل يومي لكنه يستيقظ بعد ساعه او ساعتين وتبدء ليله من النوم المتقطع فهو يستيقظ للرضاعه وهذا يسبب لي التعب والارق, مع العلم بأني اقدم له وجبة عشاء مناسبه بالاضافه للرضاعه, هذا ملخص المشكله وارجو المساعده بالحل ولحضرتك جزيل الشكر

shallwediscuss - 2010/01/07

الأخت ام اسامة
بعد الشهر الثالث يمكن ايقاف الرضاعة الليلية او التخفيف منها قدر الامكان، وانت تتصرفيتن بحكمة اذ تعطينة وجبة عشاء قبل النوم، عندما يستفيق طفلك، اعطه قليلا من الماء واعيديه الى سريره، افعلي ذلك بالتدريج حتى يعتاد الامر، تأكدي ان طفلك لا يعاني من البرد او من شيء ضاغط على جسمه او اي سبب يزعج نومه. فإذا كنت متأكدة من انه بخير ولا يوجد سبب يستدعي البكاء، لاتستجيبي له بمجرد ان يبكي، اتركيه قليلا تجدين انه يعود للنوم بعد قليل.

ام اسامه - 2010/01/08

شكرا لك دكتوره

shallwediscuss - 2010/01/08

أهلا بك ست ام أسامة

12. ام نور الهدى - 2010/01/14

سلام عليكم دكتززرو لى مشكلة انتى عمرها سنة وشهر انا اقوم باعطائها وجبة عشاء مشعة قبل النوم ولكن كل اما تستيقظ بليل تبكى لانها عاوزة ترضع لمجرد انها تسكت حاولت اشرها ماء او حلي وكلن لا تشرب لا تسكت الا اذا ارضعتها ماذا افعل

shallwediscuss - 2010/01/15
13. ام نور الهدى - 2010/01/15

شكرا لردك دكتورة

معنى ذللك انا استحمل بكائها بليل ولا ارضعها حتى تفطم تدريجيا من رضاعة الليل

لان بجد تعبت طول الليل رضاعة والنهار حتى لو شبعانة لدرجة انى ضعفت واحس انها غير مفيدة ليها لانها لا تسمح بتكون الحليب المفيد ليها ؟؟

shallwediscuss - 2010/01/15

الأخت ام نور
طبعا ستبكي طفلتك ليلا لانها اعتادت ان ترضع بمجرد ان تستفيق من نومها. وهذا قرار يجب ان تتخذيه سواء اليوم او بعد شهور. اتمنى لك التوفيق.

14. ام اسامه - 2010/01/25

صباح الخير دكتورة
من لما بعتلك المره الماضيه وانا في محاولات دائمه ومتكرره لتطبيق طريقة الفطام من الرضاعه الليليه, لكن للأسف >اسامه في كل مره يواصل البكاء دون توقف حتى انه في احى المرات واصل البكاء لمدة ساعه لدرجة اني خفت عليه, مع انني متأكده ان لا اسباب وراء بكائه بدليل اني بمجرد ان رفعته من سريره وبدأت ارضاعه هدأ ونام,
ما الحل دكتورة ؟
انا موظفه وهدا الوضع جدا متعب لي ولزوجي

shallwediscuss - 2010/01/25

الأخت ام اسامة
طفلك يستمر في البكاء لأنه يععلم انك ستخضعين في النهاية. الاطفال أذكياء. لا تتركيه ينام في فترة بعد الظهر. فعندما يكون متعبا يستسلم للنوم بعد قليل. اسلوب الضغط الوحيد الذي يملكه هو البكاء. وانت لا تحتملين وستستمر هذه الحالة. وصدقيني انه سيستعمل هذا الاسلوب معك في المستقبل كلما اراد شيئا فسوف يستمر بالبكاء حتى يحصل عليه. لا يوجد طريقة اخرى يا ام اسامة. وكلامك يدل على انك تطبقين مرة وتستسلمين مرات. وبالمناسبة كلما استسلمت ستطول نوبات البكاء. لأنه يعلم انك في النهاية ستستسلمين. لا بد من الحزم في امور التربية. الأمر لا علاقة له بالحب والحنان. لا بد من الحزم لمصلحة الطفل. كونك مرهقة طول الوقت سيجعلك غير قادرة على القيام بالتزاماتك في العمل والبيت. وهذا ليس في مصلحة احد.

15. ام اسامه - 2010/01/26

شكرا لك دكتوره كانت الليله الماضيه اولى المحاولات الناجحه’, وانشاء الله سأستمر بهذه المحاولات

shallwediscuss - 2010/01/26

الأخت ام اسامة
سعيدة بأن محاولاتك بدأت بالنجاح

16. ام عبد الرحمن - 2010/01/26

ام عبد الرحمن

هلا دكتورة حبيت اسئلك عندي طفل عمره 11 شهر ينام بالليل بس مرات

ينام 8 ويجلس 10 ويبقى صاحي لحد 1 او 2 ويرجع ينام هل استطيع في هذ السن

ان امنعه من النوم اي ان انظم نومه ماخلي ينام وقت اللي يبقا امنعه هل يصح وكيف

انظم ساعات نومه ولك مني كل الشكر والأحترام.

shallwediscuss - 2010/01/27

الأخت ام عبد الرحمن
حتى تنظمي نومه بحيث ينام حتى الصباح عليك تجنب النوم في فترة بعد الظهر. اشغليه بأي شيء اذا وجدت انه يريد ان ينام في الفترة المسائية. بامكانك الاستفادة من الارشادات على الرابط
http://shallwediscuss.com/2010/01/24/%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a5%d8%b1%d8%b4%d8%a7%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%88%d9%8a%d8%af-%d8%b7%d9%81%d9%84%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84/

17. ام عبد الرحمن - 2010/01/27

شكرا دكتورة

بس حبيت اسئلك هل يصح ان امنع طفلي من النوم طول اليوم بمعنى ان اجعله

ينام فقط بالليل الوقت اللي احدده وهو بعمر 11 شهر وشكرا.

shallwediscuss - 2010/01/27

الأخت ام عبد الرحمن
طفلك يحتاج في هذا العمر الى قيلولتين بمعدل 1-2 خلال النهار عدا عن الليل. ولا تكفيه ساعات الليل فقط.. المهم ان تنظمي نومه نهارا بحيث يكون في ابكر وقت وقبل فترة المساء حتى ينام ليلا.

18. ام اسامه - 2010/02/01

مساء الخير دكتوره
حبيت اشكرك لأن المحاولات اصبحت تجارب ناجخه : اسامه انتضم في برنامج نوم ليلي مريح يستيقظ ليشرب الماء <يبكي لفتره لاتزيد عن خمس دقائق ويعود للنوم< وبشكل تلقائي والحمد لله انتظم نومه النهاري:
شكرا للنصيحه دكتوره وانشاء الله سأبقى على تواصل معك….

shallwediscuss - 2010/02/01

أهلا عزيزتي ام اسامة
الف مبروك. سعيدة لانجازك واهلا بك في اي وقت

19. ام تالا - 2010/02/23

مرحبا دكتورة بالبداية الف شكر على تواصلك مع القراء وارجو ان تجدي حل لمشكلتي مع طفلتي التي تبلغ سنتين ونصف والمشكلة انها عنيدة جدا وعصبية كثيرا الى حد تجعلني افقد اعصابي معها وابدا في ضربها وعندي مشكلة اخرى معها وهي انها لاتنام ايلا عندما ندخل جميعا انا وهي ووالدها الى غرفة النوم وتنام بنصف السرير وعندما تغفى بعد وقت متأخر اقوم بوضعها في سريرها واذا استيقذت في اي وقت تقوم لوحدها وترجع لتنام جنبي على السرير وابدا لاترضى النوم في وقت مبكر واذا نامت على الساعة العاشرة تقوم بعد ساعتين وكان الدنيا صباح ولا ترجع للنوم ايلا عند الفجر حتى لو نمنا انا ووالدها وبقيت مستيقذة وحدها في السرير ارجو اجابتك دكتورة لان المشكلة باتت تكبر مع ابنتي ولا اعرف مذا افعل معها

20. ام تالا - 2010/02/23

مرحبا دكتورة
عمر ابنتي سنتين ونصف وهي عصبية جدا الى حد تجعلني افقد اعصابي بالتعامل معها كما نها عنيدة ولا تقبل ايلا ان تفعل ما تريد وبدات تمد يدها لتضربني اذا عاندتها ولم افعل ما تريد وعاقبتها بجميع الوسائل حتى ان المشكلة باتت تكبر وتؤثر على هدوء المنزل كما انه هناك مشكلة ايضا بانها لاتنام ايلا في حال دخلنا انا ووالدها معها للنوم في سريرنا ولا تقبل النوم في سريرها وتنام متأخرة جدا وعندما تنام واضعها في سريرها تستيقذ وتعود للنوم جمبي واذا نامت في الساعة العاشرة تقوم بعد ساعتين مصحصحة كثير وتسهر الى وقت متأخر جدا واذا ارغمتها على البقاء في سريرها لتعود للنوم تبقى تبكي وتصرخ بحالة غريبة جدا الى انا اخاف ان يصيبها مكروه واقوم بها الى التلفاز ومتابعة طيور الجنة وكراميش لتهدأ ا رجو منك دكتورة اجابة عن جميع تساؤلاتي ولك جزيل الشكر

shallwediscuss - 2010/02/23

الأخت ام تالا
على الرابط التالي تجدين بعض الارشادات، وبعدها لنا عودة لما لديك من تساؤلات
http://shallwediscuss.com/2010/01/24/%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a5%d8%b1%d8%b4%d8%a7%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%88%d9%8a%d8%af-%d8%b7%d9%81%d9%84%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84/

21. أم حسين - 2010/04/20

أم حسين 21/4/2010
ابني عمره 5 سنوات ينام في غرفته ولكن لا بد ان أبقى معه حت يسنغرق في النوم ويرغب دائما ان يمسك يدي ،أحاول في هذه الفترة ان اجعله يترك عادة مسك يدي ومن ثم احاول ان اجعله ينام دون ان اصحبه ،نجحت الى حد ما في الامر الاول اما الثاني فلا يزال يرفضه بشكل شديدزولديه مشكلة أخرى ،يخاف من السياحه ،فقد وضعته في تدريب على السباحه ، في البدايه كان خائفا جدا ثم بدأ بالتحسن و بعدما وصل الى مرحلة تستلزم بقاء المدربة بعيدة عنه بدأ خوفه يتجدد ويحاول ان يتملص من الذهاب للتدريب أو ان تبقى ممسكة به واخشى بانه لن يتعلم بهذه الطريقة. من فضلا دكتورة ، أرشديني كيف أتعامل مع هذه الأمور . مع جزيل الشكر

shallwediscuss - 2010/04/21

الاخت ام حسين
لا تستعجلي عليه في تعلم السباحة ولا تجبريه على ذلك فيبدو انه غير مستعد بعد لذلك لا تلحي عليه ولا تحاولي الضغط عليه وسيعود للتعلم عندما يصبح مستعدا لذلك، بالنسبة للنوم الاطفال يعتادون بعض العادات قبل النوم ويحتاجون الى وقت حتى يعتادوا تركها ومن الجيد انه ينام في غرفته ومن المستحسن اصطحاب الطفل الى غرفته وان تحكي له حاية قبل النوم فحكاية قبل النوم تمكنك من توصيل افكار مختلفة لطفلك وتغيير قناعاته باسلوب قصصي
http://shallwediscuss.com/2009/06/08/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%D8%8C-%D9%88%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%8C-%D9%88%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%A9/


Sorry comments are closed for this entry

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 142 other followers

%d bloggers like this: